بیني . . وبینکم السهل الممتنع
تبدو الايام في سيرها الحثيث بسيطة هادئة، هي ليست كذلك، فعمقها صاحب هادر محملة بروح المقاومة لمن يتعدى هدؤها البادي ويحاول تحقيق ما يحلم به او بروح الاستهانة بمن تخلى عن الاحلام.
كنا في حديث حول أولئك الناس الذين يعاركون الحياة لا يالون جهدا كرا وفرا في الغوص الى عمقها أو الوصول لأعلی ذری بحثا عما يغني وجودھم، تصعّد الحديث حتى وصلنا الى ان الانسان سيبقى باحثا عما يفقده ما بقيت له حياة يعرف ان السهل فيها ممتنع فإذ بأحدهم يقول:
هذا صحيح .. لكن أشدها إيلاما وإلحاحا ووعورة دال المتعلق في أخص خصوصيات الانسان.. مشاعره احاسيسه عقيدته وفكره.
وافق الجميع مؤيدا رأیه سأل أحد الجالسين:
اذن فلیکن حوارنا اليوم عمن حاولوا الخروج من شرنقة الحياة وقالوا لا، فتقابلوا وجها لوجه مع مفاجآتها وصعابها.
قلت على وجه السرعة في محاولة لبث الحرارة في جلستنا:
اعتقد ان تلك الصعوبات كانت مثيرة للبعض لدرجة التوهج، مرعبة للبعض الآخر لدرجة النكوص إلى الشرنقة. مؤشرين العيش في جو الاعتياد الاخرق الذي لم يعد يستدعي منهم التفكير.
الخروج من العتم يعني فرح الحرية والحياة والحب بها فر تشع في ارکان ثلاث، تشبه مثلث الخوف بكل دواماته الشهيرة. لكن شرف. تجربة العيش الكامل ، ساعة بساعة دقيقة بدقيقة تستحق وتحرر النفس اعتقال بين مازوكية حينا وسادية معظم الأحيان ليس بالأمر السهل.
الحوار فتح ابوابا تطل على آفاق رحبة، بدت مشاكل الحياة اكثر وفوحاء لم تخدع بالابتسام الملون ولا ظاهرة الرماد المطقا. هاهر افکار خیری لانسان مغامر، على الرغم من عشاقه للامن والطمانينه ، حاول الغوص لعمق الاعماق والوصول لاعلى ذرى ليحقق الحريات الثلاث. قال:
إنني صورة صادقة عن نتاج هذا العصر انسان حافر.الابن الطليقي تحناقض الحياة. نفسي مثل نفس كل منكم تريد با لالحاج الشيء وقده . ابحث عن الطمانينة لترتاح روحي الطيبة ، لكن همة قرة خلاقة في دواخل نفسي تستنكر ترفض صراعنا صورة جدلية حية ومرة إن كان انسان مول انعدان كانت عبر الان یت و جواب في وهل مكمنها الصدر أم القبر ؟ طالما لم يثبت وجوب وجودها ایجابی أو في بيت من بيوت الشعر.
تابع بعد لا حظ الاھتمام علی الوجوہ.
ليتني استطيع تحید نفسي وانا اقدم لكم على هذه الاوراق حالتي كما لاحلا الاهتمام على الوجوه تابع بعد استشعرها كماما ، وان اصل الأشياء كما أراها من المكان الذي اكون فيه نتيجة لحالة التارجح التي اعيش على السطح اللزج اطفر والحرص فقتله رؤيتي ، لكن احساسي يبقى مشبعا بحزن عميق احبه لانه يعطيني احساس صادق حزن قد كبور معه السهول وتجف الوديان لتبقي القمم التي هي مطلبي الازلي جرداء يكسوها الجليد على انني ما زلت اعيق بمشاعر الانسان الحر مدار الايام الدري رفض وتحدي العيش المستكين دون ان اصل للبديل..
كلنا يعرف قصة حبه، ولكن لا أحد يعرف الاسباب الحقيقية التي حالت دون ارتباطهما، كذلك تعرف الإنسانة التي أحب، هي الاخرى لا نهادن الايام وليس غريبا ان تكون كذلك فالطيور على افكالها تقع كما يقولون.
حزنها أشد وطاة من حزنه، تعتقد انها تخلّقت في رحم أمها مهياة
ومعباة بقدرات فائقة لم يعيروها الثقاق، باليت مقبرة تعذبها فهربت بدورها من العذاب الى علم استغرقها فوقعت اميرة نفسها المرهقة وقم تعد قادرة على التحكم بنفسها كما ترجو وكما هو معروض.
عندما سئل عن اسباب الخلاف أجاب مباشرة:
رسخ إيمانها ان انسحاب الانسان الى دواخل نفسه وشفيق الدائرة خير ما يمكن عمله يبحث عن الحب ليعطي نكهة حلوة لمذاق الحياة المرحسبه . ترفض توسيع دائرة اهتمامها لأن ذلك يعني الحياة والناس، وهذا غير ممكن، ففي رأيها انه اذا ساد في شريعة المتعاملين مبدا هات وخذ ، فقد مات الود.
لقد أخافتني فمن يحمل هذا الكم من الخوف سيفشل في كل ما يقدم عليه خاصة الحب سيقتله بجهله. هذا سبب كاف لتبرير عدم استطاعتنا المعايشة على الرغم من كل ذاك الحب.
وبدورها أخافها حالي المتارجح . كل منا اعتقد أن موقفه وسيلة دفاع اذا لم تنفع من تضر. فها نحن متضرران حتى الوجع الصامت. الم الترفع عن الشكوى . حتى التوقف عن نزف الدموع دون بكاء . وهذا سبب آخر لأحجامنا عن الاستمرار.
لجلسة الحوار بقية.